اهلا بك عزيزي الزائر نورت منتدانا اذا كنت غير مسجل نرجو منك ان تنضم الى اسرة المنتدى وتشرفنا واذا كنت بالفعل مسجل فماذا تنتظر هيا لكي تشاركنا في المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع بحث العاب القوى على منتدانا فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amrdiab
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 89
نقاط : 29610
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 26
الموقع : شبين القناطر _ القليوبية

مُساهمةموضوع: تابع بحث العاب القوى على منتدانا فقط   السبت نوفمبر 07, 2009 8:14 pm


- لجنة الإيواء والإطعام: إعداد الطعام والإيواء بالنسبة إلي :-

اللاعبين.
§

الرسميين.
§

الحكام ممثلي الاتحاد
§
الدولي.
إعداد إيصالات تناول الطعام .
§


- لجنة العلاقة العامة:
مهام هذه اللجنة هي :-
نشر الدعاية والإعلان لألعاب القوي .
§
وضع
§ تعليمات للصحف والمصورين ومندوبي الإذاعة والتلفزيون .
إعداد مركز للتسجيل
§
والإذاعة .
إعداد التسهيلات لأعضاء الصحافة ممثلة بالسكن والذهاب والإياب
§
.
- لجنة المراسم والاحتفالات:
مهام هذه اللجنة هي :-
إقامة برامج
§
الافتتاح والختام.
إعداد كل حفلات الفوز.
§

إعداد المعارض الفنية
§ والثقافية
إعداد الحفلات الفنية خلال الاستقبالات.
§

- لجنة النقل والمواصلات:
مهام هذه اللجنة هي :-
إيجاد حافلات تنقل المشاركين الرياضيين
§
إيجاد سيارات للرسميين
§

إعداد نظام عملية النقل بالنسبة للاعبين خلال
§
فترات التدريب أو المنافسات أو حفل الافتتاح والختام .
تعيين فرق مكلفة بإعداد
§
التسهيلات في المطار ومراكز الإقامة وإمكان المشاركات الرياضية .
إعداد مكتب
§
مؤقت للبريد ( تلغراف وتلكس وتلفون وفاكس ) ووسائل المواصلات في مختلف المراكز .
- لجنة الجوائز والتذكارات:
مهام هذه اللجنة هي :-
إعداد أعلام كل
§
الدول الأعضاء.
إعداد هدايا للبيع والإهداء.
§

إعداد علامات بارزة بشعار
§ الدورة- إعداد الميداليات والشهادات التذكارية.
إعداد لافتات تحمل أسماء
§
الدول الأعضاء.
- اللجنة الصحية والطبية:
مهام هذه اللجنة هي :-
إعداد
§
مركز صحي بقرية الألعاب
تهيئة وحدات لسيارات الإسعاف
§

إنشاء وحدات طبية
§ لكل التدريبات والسباقات
إنشاء وحدة لمراقبة الأد
§وية

لجنة الاستقبالات والمراسم :
مهام هذه اللجنة هي :-
- إعداد وحدة للاستقبال في المطارات والملعب الرئيسي المقام فيه المسابقة.
- إعداد وحدة لاستقبال الشخصيات البارزة .
لجنة الأمن والطرق :
مهام هذه اللجنة هي :-
- إعداد نظام أمنى بجميع مناطق المسابقة ومرافق التدريبات .
لجنة شئون البلدية :
مهام هذه اللجنة هي :-
- تنظيم وتجميل كل الطرق والممرات المؤدية إلي مكان السباق ومكان المسكن.
- مراعاة أوجه النظافة في كل الأماكن طول مدة المسابقة .
لجنة الإحصائيات والكمبيوتر:
مهام هذه اللجنة هي :-
- الحصول علي كمبيوتر وخطوط تليفونية وبعض الأجهزة الضرورية .
- تنظيم رقم تسجيل كل الرياضيين والمسئولين .
- تنظيم وتحديد النتائج الرياضية إحصائياً .
- نشر وتوزيع كل نتائج المنافسة يوماً بيوم .
- النشر الفوري لنتائج كل الفعاليات وتوزيعها علي الصحف .
التخطيط لألعاب القوي
في المدارس
عند وضع خطة تدريس ألعاب القوي لابد من أن تكون مناسبة للإمكانيات ، والوضع البدني للطلبة وحالتهم الصحية وتوفر الأجهزة والأدوات الرياضية ، والظروف الجوية وغالباً ما يكون تدريس مسابقات ألعاب القوي في مدارسنا في أشهر الخريف والربيع ولابد من توضيح ذلك في جدول زمني علي مدار عام كامل ، وتوضع علي أساس الجدول السنوي خطة عمل يتم فيها تحديد المتطلبات المحددة واختيار الطرق والوسائل المناسبة لكل درس ألعاب القوي وأن يوضح لكل درس خطة تكون علي النحو التالي :-
مثال :- دفع الجلة :
الصف – الثالث الإعدادي – التاريخ 10/4/1996 مكان الدرس – فناء المدرسة 0 في الهواء الطلق ) أو قاعة مغلقة .
متطلبات الدرس :
§ تمارين الإحساس بالجلة
كيفية حمل ومسك الجلة مع الوضع الابتدائي للرمي
§

§
الـزحلقة
الوضع النهائي للرمي
§

الأدوات والأجهزة المطلوبة – جلل بوزن
§
1كجم أو كرات طبية خفيفة ، دائرة للرمي الخ .
أقسام الدرس :
الإحماء
§
الشامل.
الجزء الأساسي ( واجبات الدرس المذكورة عاليا )
§

التهدئة من خلال
§ الجري الخفيف في المكان ويمكن إعطاء لعبة صغيرة إلي أن تعود دقات القلب لحالتها الطبيعية إلى حد ما ثم الانصراف إلي الفصول .
حجم التمارين :- أي عدد تكرار كل تمرين .
شدة التمارين :- أي نسبة الشدة المستخدمة 40% ، 50% ، 90% … الخ من إمكانيات الطالب البدنية .
الأوامر التنظيمية :- وتعني تنظيم أجراء الدرس وتشمل طرق توزيع التلاميذ ( الدارسين ) تنظيم وسائل السلامة ، نظام ترتيب الأدوات والأجهزة الرياضية المستخدمة في كل درس . إلي أخره من ملاحظات يراها المدرس مناسبة .
أن مهمة المدرس هي نقل كل هذه المعلومات بصورة منظمة إلي التلاميذ وعلي التلاميذ استيعاب مجمل مواد الخطة الموضوعة ، وعلي المدرس مراقبة مستوي الداء عند طلابه ومستوي الاستعدادات البدنية عندهم أيضاً وإذا دعت الضرورة إجراء تعديلات علي الخطة العملية اليومية ، كما يوضح الجدول الخاص بألعاب القوي بناء علي عدد الساعات الدراسية في الخطة وحصة ألعاب القوي منها .
كما لابد من وضع خطط منفردة لتدريبات الرياضيين من المرتبة الثانية وما نسميه بمنتخب المدرسة بألعاب القوي وهذا يتم من خلال التقيد بجول المباريات السنوية للمدارس بشكل عام ، ويكون التدريب إما خلال اليوم الرسمي إذا تمكن المدرس من ذلك وأما أن يكون خارج وقت الدراسة وهذا ما هو حاصل في مدارسنا بشكل عام .
وتكشف الخطة في التدريس والتدريب معا عن مهمات ومحتوي وزمن الدروس التدريسية والتدريبية بحيث تكون مقسمة علي فترات أو مراحل شهور وأسابيع وتشمل معلومات عن المباريات المفروض أجراؤها علي مدار العام ، ويكون تخطيط ألعاب القوي وتوزيع أشهر العام الدراسي كما يوضحه الشكل التالي :-








وهذا ينطبق فقط علي التدريب بألعاب القوي داخل المدارس وليس التعليم ثم توزيع أشهر العام الدراسي طبقاً لظروف عملية التدريس وإذا أراد المدرس أن يرتقي بمستوي ألعاب القوي بمدرسته لابد من الالتزام بالمخطط الموضوع عالياً والالتزام بعملية التدريب ، وهنا لابد من الإشارة إلي أن هذا الشكل لا ينطبق علي المستويات المتقدمة ( المنتخبات الوطنية) بل أنه مقتصر علي منتخبات المدارس.
وإذا أراد الطالب الحفاظ علي مستواه البدني والفني عليه أن يستغل فترة الراحة بالاستمرارية علي التدريبات بقدر الإمكان ويمكن أن يأخذ الشهر الثامن أغسطس فترة راحة ، كي يعود إلي المدرسة في شهر سبتمبر والبدء بالتدريبات الاعتيادية من جديد وهو الشهر الذي تبدأ فيه المدارس إلي حد ما وربما يتقدم أو يتأخر عن الوقت المحدد أسبوعاً فهذا أمر لا يغير مخطط التدريب الموضح في الشكل السابق وعلي المدرس أن يراعي ذلك ويستخدم خبرته في هذا المجال .
توضح الخطة الشهرية للتدريب الفردي من قبل المدرس والطالب المختص في مسابقة ما من مسابقات ألعاب القوي ، يتم فيها تحديد المتطلبات للفترة المحددة وتحديد الدروس حسب الأيام وطول فترة الدرس والاتجاهات العامة للتدريب حسب الدورة الأسبوعية ، وفي نهاية الشهر يتم جمع ومعرفة حصيلة العمل الشهري حيث توضح أحجام التمرينات الأساسية وشدتها وعدد ساعات التدريب التي غاب عنها الطالب المتمرن ونتائج الاختبارات والمباريات كل هذه الملاحظات لابد من معرفتها وتدوينها في سجل خاص يتم إليه باستمرار كلما دعت الضرورة .
تنظيم دروس ألعاب القوي في
المدارس
عند تنظيم الدروس بألعاب القوي تستعمل الأشكال التالية :-
1- الدروس الإلزامية 2- الدروس الإضافية
3- الدروس الذاتية 4- الدروس الاختيارية
الدروس الإلزامية :- يتم إعطاء الدروس الإلزامية بالتوافق مع البرنامج التدريبي العام حيث يتم توزيع برنامج المادة العملية منها والنظرية علي سنوات الدراسة والمرتبطة بالعمر ، والشكل التنظيمي الأساسي للدراسة في ألعاب القوي هو الدرس ، ولإجراء الدروس بألعاب القوي ( عدو – وثب – رمي ) لابد من تنظيم درسان في الأسبوع مدة كل منهما 45 دقيقة وإذا أردنا أن نتحدث بصورة منطقية لابد يوجد في المدارس دروس إضافية وذاتية واختيارية .
الدروس الإضافية :- تعطي الدروس الإضافية للتلاميذ ضعفاء المستوي وذلك لرفع مستوي إعدادهم البدني إلي المستوي كحد ادني بالنسبة لزملائهم ، أما الدروس التي تعطي للتلاميذ ذوي الحالات الخاصة ينبغي ان تتم بعد إشارة الطبيب .
الدروس الذاتية :- تعطي الدروس الذاتية بناء علي تكليف المدرس حيث تتمثل في الداء المنتظم للتمارين العامة والتمارين الخاصة التي يتم أداؤها تحت إشراف الوالدين وإدارة المدرسة .
الدروس الاختيارية :- تتكون الدروس الاختيارية من دروس ألعاب القوي خارج ساعات الصف والمدرسة حيث تنظم المدرسة هذه الدروس علي شكل حلقات بالنسبة للصفوف الابتدائية ودروس اعتيادية بالنسبة للصفوف المتبقية.
المسؤولية الكبرى في كل ذكر تقع علي عاتق مدرس التربية الرياضية ولغرض مساعدته في ذلك يمكنه الاستعانة ببعض التلاميذ المميزين ولغرض مساعدته في ذلك يمكنه الاستعانة أيضاً ببعض المدرسين العاملين في مؤسسات وجمعيات أنشئت لهذا الغرض ، ويمكن للمدرس تعيين طالباً في كل فصل دراسي يكون مشرفا علي إعداد فريق الفصل الدراسي بعد استشارة مدرسه ويمكن إقامة مباريات بين الصفوف في مسابقات ألعاب القوي أو بعض منها ، كما يقوم المشرفون علي الصفوف من الطلبة بالدعاية لألعاب القوي بين الطلبة .
مما تم ذكره غير متوفر في مدارسنا ولكن إذا أردنا أن نحقق تطوراً ملموساً وواضحاً في ألعاب القوي لابد من اتخاذ الإجراءات والطرق والأساليب التي تم شرحها في مدارسنا ، وعلي مدرسي التربية الرياضية أن يساهموا بقدر كبير في تربية وتثقيف طلاب مدارسهم ثقافة رياضية عصرية تتناسب مع التطور الرياضية الحديثة .
توفير الأجهزة والأدوات لدروس ألعاب القوي
في المدارس
لأجل إعطاء دروس ألعاب القوي في المدارس وإجراء تدريبات فرق المدارس بألعاب القوي لابد من المنشآت الرياضية المزودة بالأجهزة والأدوات المناسبة لمسابقات ألعاب القوي ، وخاصة في وقتنا الحاضر الذي لا يسمح لنا بالاستغناء عنها ، فقد أصبح توفر مضامير العدو والوثب والرمي وتغطيتها بمواد صناعية أو طبيعية تخفف من حدة الصدمات والإصابات من الواجبات الإلزامية التي لابد منها لطلبة المدارس وأن توفر الأدوات والأجهزة الحديثة وخاصة للأعداد البدني مثل الدمبلز بأوزان مختلفة ، وكرات طبية بأوزان مختلفة 2-5كغم ، حبال للوثب أكياس ممتلئة بالرمل ، أحزمة ثقيلة بوزن 5-6كجم صدريات ثقيلة بوزن 5-8كجم كرات ، وغيرها من الأجهزة المختلفة ، ومن المعروف أن المعلب هو المكان الرئيسي الذي تجري فيه دروس ألعاب القوي ، ويتم الرمي أحياناً علي شباك خاصة معدنية أو من الإسفنج وتهبط الأدوات علي أماكن سميكة مغطاة بالإسفنج ، وعند تعليم فعاليات ألعاب القوي لابد للمدرس من إحضار الأدوات الضرورية التالية :-
العدو والجري:- وجود عدد كاف من ساعات التوقيت ، حواجز تدريسية خاصة ، عصي التتابع، مسدسات الإطلاق أو صافقة خشبية ، مكبرات صوت00إلخ.
الوثب العالي :- تحتاج دروس الوثب العالي ومبارياته إلي مكان خاص له قوائم متنقلة ومرقمه ، عارضة ، متر لقياس الإرتفاع .
القفز بالزانة :- تحتاج دروس القفز بالزانة ومبارياتها إلي مكان خاص بها ، وجود عدد من عصي الزانة Fiberglass و يفضل أن تكون مصنوعة من المواد التركيبية المرنة والتي تناسب أوزان اللاعبين ( الطلبة ) , مرتبة إسفنجية للهبوط فيها ، قوائم خاصة ، عارضة صندوق لوضع الزانة .
الرمي :- يحتاج الرمي بكافة أشكاله إلي مناطق مخصصة ومضمونة من ناحية سلامة الطريق ، ويحتاج إلي أدوات وأجهزة خاصة بعد الطلبة إذا أمكن ذلك مثل كرات صغيرة بوزن 50-180جم جلل صغيرة بوزن 400-800جم رماح بوزن 600-800جم أقراص بأوزان مختلفة من 1،5،1،2كجم كرات حديدية ( جلل بوزن 4،5،6، 7.275 كجم مطارق حديدية بأوزان مختلفة من 5،6، 7.275 كجم أشرطة قياس من 20-100م ، إضافة إلي الأدوات الرياضية المساعدة مثل الدمبلز ، كرات محشوة …. الخ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع بحث العاب القوى على منتدانا فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كلية تربية رياضية :: قسم ابحاث التربية الرياضية-
انتقل الى: