الــــــــقفــــــــــز بالــــــــــــزانة
القفز بالعصا ( الزانة ) : وهي رياضة تدخل ضمن العاب الساحة والميدان والتي يحتاج ممارسها إلى قوة عضلية كبيرة ومرونةفائقة، حتى يتمكن من حمل العصا المصنوعة من (الفيبر كلاس) والجري بها، ثم الارتقاءوعبور الحاجز.
وتتم رياضة القفز بالزانة بمراحل فنية مختلفة ومتعددة، وهي:
1 -مسكه الزانة
2- الركضة التقربية – 3- الغرس والارتقاء وتقوس الزانة – 4 – الانتقال للزانة وتكوين الحرف (l) – 5 – سحبالجسم للأعلى والارتقاء العلوي والدوران للجسم – 6 – عبور العارضة – 7 – الهبوط.
ومن الأدوات المستعملة في هذه اللعبة أو الرياضة :
عصا القفز : للمتنافس الحق في استخدام عصاه الخاصة ،بعد موافقة اللجنة تصنع العصا من أية مادة أو خليط من المواد، وبأي طول أو قطر علىأن يكون سطحها أملس.
الاقتراب – الارتقاء – منطقة الهبوط: يجب أن لا يقل طولمسافة الاقتراب عن 40 مترا ولا يقل عرض الطريق عن 1,22 متر. أما الارتقاء بالقفزبالعصا، فيتم من صندوق مصنوع من مادة صلبة مناسبة. ويجب أن يكون مطمورا حتى مستوىالأرض، أما مساحة الهبوط، فعبارة عن مربع ضلعه لا يقل عن 5 م.
القوائم : يمكن استخدام أي نوع أو شكل من القوائم أو الأعمدة على أن تكون من مادة صلبة، أماالمسافة بين القائمين فتتراوح بين 40,30 م و 4,37 م.
العارضة: تصنع العارضة منالخشب أو المعدن أو أية مادة أخرى مناسبة ويجب أن تكون دائرية المقطع، طولها يتراوحبين 4,48 م و 4,52 م والحد الأقصى لوزنها 2,25 كغم.
الصندوق : يصنع الصندوق منبعض المواد الصلبة، طوله متر واحد وعرضه 60 سم.
سباقات الحواجز (110م للبنين) ( 100م للبنات).[/center]الوصف الحركي للاداء:
مقدمه:
تصنف سباقات الحواجز ضمن مسابقات الجري، وهي من السباقات الجميله على الرغم من صعوبة فن الاداء، حيث يستغرق اعداد اللاعب فترة طويله لان هذه السباقات تتطلب احتياجات لاعب الجمباز مثل: الرشاقه والتوازن والتوقيت وصفات لاعب المبارزة مثل: الدقه والشجاعه، وتتشابه طريقةالاداء الفني لتخطية الحواجز في جميع المسابقات مع وجود بعض الاختلافات التي تعود الى الاسباب التاليه:
1- ارتفاع الحاجز.
2- كثرة عدد الحواجز.
3- طول المسافه بين خط البدايه والحاجز الاول.
وفي هذا المقرر سنتحدث عن سباقين هما:
1- سباق 110م حواجز للبنين.
2- سباق 100م حواجز للبنات.
الخطوات التعليميه:
• تذكر ان صحة الاداء في جري الحواجز تتطلب ما يلي:
1- سرعة العدو.
2- تقنين الخطوات لاخذ المكان الناسب فوق الحاجز.
3- فن تخطية الحاجز.
الا خطاء الشائعه في مسابقة 100م حواجز و110م حواجز:
الخطا:
1- الجري الى الحاجز الاول بكامل القوة واقصى سرعه ممكنه.
السبب:
- عدم التوقيت الصحيح قبل الحاجز، والتاخر في رفع الجذع، وطول الخطوات غير متناسب.
التصحيح:
- تدريب التلاميذ بحيث يكون الحاجز الاول منخفضا او الجري بجانب الزميل من فوق حاجزين بجانب بعضهما.
الخطا:
2- عدم الجري بخط مستقيم بين الحواجز.
السبب:
- الخطوة فوق الحاجز تكون خاطئه وهوناتج عن نقص المهارة وقلة المرونة اللازمه.
التصحيح:
- التدريب على المهارة مع اعطاء التلاميذ تدريبات مرونة.
الخطا:
3- اداء الخطوات ( بالنط ) الوثب.
السبب:
- خوف المتسابق من الحاجز، وعدم تناسب طول الخطوات.
التصحيح:
- تحسين السرعه وتعليم توقيت الخطوات الثلاث عند تخطي الحاجز.
الخطا:
4- النط فوق الحاجز.
السبب:
- الارتقاء قريبا من الحاجز، مع خطا في توقيت الخطوات.
التصحيح:
- التدريب على حواجز منخفضه، تعليم مكان الارتقاء زيادة السرعه عند الجري فوق الحاجز.
الخطا:
5- اسقاط الحاجز بالركبه او بالقدم.
السبب:
- حركة سحب القدم غير صحيحه والبدء مبكرا بها، وربما تكون حركة السحب بطيئه.
التصحيح:
- تحسين حركة السحب بتمرينات خاصه.
الخطا:
6- حركة الرجل الحره لم تؤد في خط مستقيم.
السبب:
- الدفع لخطوة الحاجز قريبا من الحاجز.
التصحيح:
- اعطاء تمرينات خاصه للارتقاء.
رمى الرمح
المراحل تحليل مسابقة رمي الرمح
- التحضير (الإعداد).
1- مسك الأداة.
2- الوقوف مع حمل الرمح أعلى الكتف .
3- تشير مقدمة الرمح للأمام ،وموازية للمستوي الأفقي .
4- كف اليد تحت المقبض .
- بناء كمية الحركة : " المرحلة الأولى "
1- الجري التدريجي للأمام وتزايد السرعة.
2- ثبات الزراع.
3- الرمح في أعلى الرأس ،يبدأ السحب الرمح مع القدم اليسري .
4- دوران الكتف الشمال في أتجاة الرمي، واليد اليسري للأمام لحفظ الاتزان.
5- امتداد زراع الرمي باستقامة للخلف .
- بناء كمية الحركة: " المرحلة الثانية "
1- التسطح الكبير للخطوة القائدة بعد الدفع بعيدا عن القدم اليسري.
2- الرجل اليمنى تجتاز الرجل اليسري.
3- قبل إنزال الرجل اليسري مرة أخري أمام الرجل اليمني.
4- هبوط القدم اليسري على الأرض بالكعب والارتكاز ، وزراع الرمي يبقى ممتدا أعلى الكتف .
- مرحلة النقل " وضع القوة " :
1- تهبط القدم اليمنى بزاوية حادة في أتجاة الرمي .
2- اجتياز الرجلين الجذع والكتف والرمح والحوض موازي للرمح.
3- زراع الرمي مستقيم ، وهبوط قدم الشمال النشطة وبفرملة.
- مرحلة الإطلاق :
1- دوران المرفق الرامي للداخل واحة اليد لأعلى .
2- دوران الحوض بسرعة للأمام والزراع خلف الجسم .
3- كتف وزراع الرمي(الضرب) .
4- مسار المرفق الأيمن للأمام والى أعلى بمحاذاة الرأس .
5- المحافظة على اتصال القدم اليمني أثناء الرمية .
- مرحلة التغطية :
1- بداية طيران الرمح.
2- نقل الرجل اليمنى للأمام لسند الجسم ومنع الخطاء (اجتياز قوس الرمي).
3- مرجحة الرجل اليسرى للخلف.
4- تترك مسافة متر ونصف إلى مترين خلف خط الرمي لقدم التغطية .
قانون العاب القوى
* سباقات المضمار وهي كما يلي :-
* ملاحظات في سباقات المضمار :-
* في جميع اللقاءات الدوليه وفي السباقات الاقصر من 400م وحتى الــ 400م وكذلك 4×400م تتابع تكون كلمات الامر بالبدء هي : خذ مكانك - استعد - ثم امر البدء بالمسدس او الصافره ....
* في السباقات الاقصر من 400م وحتى الــ 400م وكذلك المرحله الاولى من سباق 4×400م تتابع يجب استخدام البدء المنخفض ومكعبات البدء إجباريا .
* أي متسابق يؤدي بدايه خاطئه يجب انذاره واذا تسبب المتسابق او المتسابقين ببدايه اخرى خاطئه يستبعد من السباق . اما في المسابقات المركبه اذا تسبب المتسابق في بدايتين خاطئتين يجب استبعاده من السباق .
* يصنف المتسابقون حسب وصول أي جزء من اجسامهم ( الجذع ) بغض النظر عن ( الراس – الرقبه – الذراعين – الرجلين – اليدين او القدين ) الى المستوى العمودي للحد القريب من خط النهاية .
* عدد حارات المتسابقين في مسابقات المضمار: 6 او 8 حارات .
* المسافه بين كل الحارات 1,22م .
* كيفية ترتيب المتنافسين من سباق 100 م الى سباق 800م والتتابعات //
1- اعمل قرعه للمتسابقين على الحارات الثمانيه في كل تصفيه .
2- بعد اختيار الثمانيه المتأهلين للتصفيه النهائيه اجعل المتسابقين اللذين جاءوا بأفضل اربعة ازمنه في الحارات ( 3 4 5 6 ) ، والمتسابقين اللذين جاءوا بأطول أربعه أزمنه أضعهم في الحارات المتبقية ( 1 2 7 8 ) .
* أي متسابق في مسابقات الجري او المشي يدفع او يعوق متسابقا اخر بقصد منع تقدمه يعرض نفسه للاستبعاد من السباق .
* لا يستبعد المتسابق الذي يجري خارج حارته في الجزء المستقيم ولم يحقق فائده ملموسه من السباق .
* لا يستبعد المتسابق الذي يجري خارج الخط الخارجي في المنحنى دون ان يحقق فائده ملموسه من ذلك ودون اعاقة متسابق اخر لذا لا يجب استبعاده .
*
* الأدوار والتصفيات للمسابقات //
* سباق الــ 4 × 400م تتابع :-
يجري اللاعب الاول في حارته اما اللاعب الثاني فيجري اول 100م ثم يدخل الى الحارة الاولى من عند خط منطقة الدخول الموضحه في الرسم .
* طول منطقة التسليم والتسلم في سباقات التتابع 20 م .
* واذا كان عدد اللاعبين اربعه او اقل نضع مكعبات البدء على خط سباق الـ 800 م ثم ياخذ اللاعبين المنحنى الاول وعند وصولهم لخط الخروج بإمكانهم الدخول للحاره الاولى . ( تعديل جديد 2005م ) .
* سباق الــ 800 م :-
يجري اللاعبون في حاراتهم الى المنحنى الاول ( أي بعد أول 100م ) ثم يبدءوا بالدخول للحارة الأولى من منطقة الدخول الموضحة في شكل المضمار .
* سباقات الحواجز :-
* للرجال سباق 110م حواجز - 400م حواجز .
* وتو جد في كل حاره عشرة حواجز ترتب طبقا للجدول التالي :-
* عرض الحاجز ما بين 118 سم الى 120 سم .
* يجب ان يخطط الحاجز باللونين الابيض والاسود بحيث يظهر اللون الفاتح عند طرفي الحاجز ولا يقل عرضه عن 22,5 سم .
* ان إسقاط الحواجز لا يلغي السباق ولكن اذا رأى الحكم أن لاعب ما إسقط الحاجز بيده او قدمه متعمدا فانه يشطب من السباق .
سباق الموانع :-
* تكون المسافات القياسيه كما يلي:-
1- 2000م موانع 2- 3000م موانع
* يجب ان يتضمن سباق 3000م موانع 28 وثبة مانع و 7 قفزات مانع مائي .
* يتضمن سباق 2000م موانع 18 وثبة مانع و 5 قفزات مانع مائي .
* يتضمن سباق 3000م موانع 5 قفزات موانع في كل لفه بحيث تكون القفزة الرابعة فوق حفرة الماء
* في سباق 3000م موانع لا تتضمن المسافه من خط البداية الى بداية اللفة الاولى أي موانع .
* يكون ارتفاع الموانع 91،4 سم ولا يقل طوله عن 3,96 متر .
* يوصى بان يكون عرض المانع الأول لا يقل عن 5 امتار .
* ان طول وعرض الحوض المائي بما في ذلك المانع هو 3,66 متر .
* يجب على كل لاعب ان يمر فوق او عبر الماء واي متنافس تطأ قدمه على احد جانبي المانع او يسحب قدمه او رجله تحت المستوى الافقي لسطح المانع لحظة تخطيه له يلغي سباقه .
سباقات التتابع :-
* في سباق 4×100م يجب ان تجرى بالكامل في حارات .
* كذلك تتابع 4 × 400م فإن اللفة الاولى وكذلك جزء من اللفة الثانيه حتى الخروج من المنحنى الاول يجب ان تجرى كلية في حارات . يعني اجري 100 م وجزء بسيط من اللفة الثانية الى ان اوصل لخط الخروج المرسوم في شكل المضمار ثم ابدا للدخول للحارة الاولى .
* في سباق 4 × 400م تتابع ولدى عملية التسليم الاولى والتي يتم تنفيذها مع بقاء المتنافسين كل في حارته لا يسمح للعداء الثاني البدء بالجري خارج منطقة التسليم الخاصة به وعليه ان يبدأ الجري من داخل منطقته اما اللاعب الثالث من كل فريق عليه ان يكون على خط واحد مع المتسابقين القادمين وليس على كل لاعب ان يكون داخل حارته ( تعديل جديد 2005م ) .
* يمكن للعداء الثاني من كل فريق الخروج فورا من حارته حالما يجتاز خط الخروج من المنحنى الاول .
العصا :-
* اذا سقطت العصا فيجب ان يستعيدها نفس المتسابق الذي اسقطها .
* يحق للاعب مغادرة حارته لاستعادة العصا بشرط ألا يقصر بذلك مسافة السباق الواجب قطعها وبحيث لا يعيق ذلك أي متنافس اخر .
* لا يؤدي سقوط العصا استبعاد الفريق .
* لا يزيد طول العصا عن 30 سم ولا يقل عن 28 سم ومحيطها من 12 - 13 سم ووزنها لا يقل عن 50 جم .
* المساعده بالدفع او باية طريقه اخرى تسبب الاستبعاد .
سباق اختراق الضاحية :-
* المسافات التقريبية لبطولات العالم لسباق الضاحيه كما يلي :-
الرجال 12 كم . الشباب 8 كم رجال ( قصيره ) 4 كم .
* الفريق الفائز هو صاحب اقل مجموع من النقاط .
الوثب العالي :-
* يتم ترتيب المتنافسين لاداء محاولاتهم بالقرعه .
* هناك ثلاث محاولات على الارتفاع الواحد وتكون الزياده بعد انتهاء المحاولات على الارتفاع الواحد 5 سم او 10 سم في المسابقات الدوليه او حسب نظام البطوله و لا يقل رفع العارضه عن 2 سم عقب كل دور .
* يجب ان يرتقي اللاعب بقدم واحده وتكون المحاوله فاشله اذا ارتقى اللاعب بالقدمين .
* للمتنافس الحق في ان يبدأ الوثب على أي ارتفاع سبق ان اعلنه رئيس القضاه وله حرية الوثب على أي ارتفاع تال .
* ان ثلاث محاولات فاشله بغض النظر عن الارتفاع الذي فشل فيه يحرم المتسابق من الوثبات التاليه .
* بعد فشل جميع المتنافسين الاخرين يسمح للمتنافس المتبقي بالاستمرار في الوثب حتى يفقد حقه في التنافس .
* بعد ان يفوز المتنافس بالمسابقه فان الارتفاعات التاليه التي ترتفع اليها العارضه تقرر بواسطة اللاعب بالتشاور مع حكم المسابقه .
* تحتسب لكل متنافس احسن وثبه من وثباته شاملة الوثبات التي تحدد نتيجة حل العقده على المركز الاول .
س //// لاعب ما شرع بالجري لاداء محاوله في الوثب العالي وقبل الارتقاء بقليل غير رأيه وهبط من تحت العارضه وتعداها فهل تكون محاولته فاشله ام صحيحه .
ج // // اذا تعدى جسمه او جزء منه كالرأس او اليد او القدم مستوى العارضه فتعتبر المحاولة فاشله . اما اذا جرى وتوقف بالقرب من العارضه ولم يتعدى جسمه العارضه فلا تعتبر المحاوله فاشله بل عليه الرجوع واعادة المحاوله في نفس الزمن المحدد الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين اكثر من 3 اما اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 فتكون اعادة المحاوله خلال دقيقه ونصف اما اذا كان لاعب واحد فتكون اعادة المحاوله خلال 3 دقائق وتحسب منذ بداية المحاوله الاولى . واذا انتهى الزمن المحدد تعتبر المحاولة فاشله .
المقاسات :-
* ان الحد الادنى لطول طريق الاقتراب يجب ان يكون 15 مترا .
* يجب ان لا تقل المسافه بين القائمين عن 4 متر ولا تزيد عن 4,04 متر .
* الطول الكلي للعارضه هو 4 م .
* واقصى وزن لها يكون 2 كجم .
* مساحة منطقة الهبوط 5 م × 3 م .
حل العقده :-
المتنافس الذي لديه اقل مجموع من المحاولات الفاشله خلال المنافسه يحصل على اعلى مركز. مثال :-
اجتاز المتنافسون ( أ ب ج د ) جميعهم ارتفاع 1،92 م وفشلوا في اجتياز 1،94 م ففي هذه الحاله تطبق القاعده الخاصة بالعقد . فقد اجتاز ( د ) 1،92م في المحاولة الثانية والباقون في المحاوله الثالثه وعليه يصبح ( د ) هو الفائز .
القفز بالعصا .
* قواعدها مثل قواعد الوثب العالي .
* اذا اراد لاعب ما اعادة محاولته فعليه ان يعيدها في نفس زمن المحاوله السابقه الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد المتسابقين اكثر من 3 ودقيقتين اذا كان عدد المتسابقين 2 او 3 . واذا انتهى الزمن المحدد تعتبر المحاوله فاشله .
* الحد الادنى لطول طريق الاقتراب هو 40 م والعرض 1،22م .
* المسافه بين الحاملين يجب ان لا تقل عن 4،30م ولا تزيد عن 4،37 م .
* مساحة منطقة الهبوط 5م × 5م .
الوثب الطويل :-
* يتم ترتيب المتنافسين بالقرعه .
* اذا وجد اكثر من ثمانية متنافسين يسمح لكل متنافس بثلاث محاولات ، كما يسمح للثمانيه الاوائل اللذين حصلوا على افضل وثبات قانونيه بثلاث محاولات اضافيه . عند حدوث عقده على المركز الثامن يسمح للمتنافسين على العقده بالمحاولات الثلاث الاضافيه.
واذا كان عدد المتنافسين ثمانيه او اقل يسمح لكل متنافس بست محاولات .
* يفشل اللاعب اذا :-
1- لمس الارض خلف خط الارتقاء .
2- بعد نهاية الوثبه مشى عائدا للخلف داخل منطقة الهبوط .
3- استعمل أي شكل من الدورانات في الهواء .
* تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركه أي جزء من الجسم اطراف المتنافس في منطقة الهبوط الى خط الارتقاء .
* اذا شرع اللاعب في الجري لاداء المحاوله ولكنه توقف قبل خط الارتقاء بقليل ولم يتعداه ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله ولكن في الزمن المحدد للمحاولة الاولى الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وتحسب منذ بداية المحاوله الاولى . اما اذا تعدى لوحة الارتقاء فتعتبر المحاولة فاشله .
* اذا ارتقى اللاعب لاعلى ثم وضع جزء من قدمه على لوحة الارتقاء والجزء الاخر خارج طريق الاقتراب سواء من اليمين او اليسار تعتبر المحاولة صحيحه . ( تعديل جديد 2005 م )
المقاسات .
* يجب ان لا تقل المسافه بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 10 امتار .
* تقاس مسافة اللاعب من اخر اثر تركه أي جزء من جسم اللاعب الى نهاية خط الارتقاء الاقرب لمنطقة الهبوط حتى ولو كان الصلصال موجوداً .
الوثب الثلاثي :-
* قواعد الوثب الثلاثي نفس قواعد الوثب الطويل .
* اذا شرع اللاعب في الجري لاداء المحاوله الاولى ولكنه توقف قبل خط الارتقاء بقليل ولم يتعداه ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله ولكن في الزمن المحدد السابق لنفس المحاوله الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وتحسب منذ بداية نفس المحاوله . اما اذا تعدى لوحة الارتقاء فتعتبر المحاولة فاشله .
* اذا ارتقى اللاعب لاعلى ثم وضع جزء من قدمه على لوحة الارتقاء والجزء الاخر خارج طريق الاقتراب سواء من اليمين او اليسار تعتبر المحاولة صحيحه . ( تعديل جديد 2005 م )
مقاسات حفرة الوثب الثلاثي :-
دفع الجـــلة :-
* يتم ترتيب المتنافسين بالقرعه .
* اذا وجد اكثر من ثمانية متنافسين يسمح لكل متنافس بثلاث محاولات ، كما يسمح للثمانيه الاوائل اللذين حصلوا على افضل وثبات قانونيه بثلاث محاولات اضافيه . عند حدوث عقده على المركز الثامن يسمح للمتنافسين على العقده بالمحاولات الثلاث الاضافيه.
واذا كان عدد المتنافسين ثمانيه او اقل يسمح لكل متنافس بست محاولات .
* يسمح للمتنافس بلمس كل من الاطار الحديدي ولوحة الايقاف من الداخل .
* ينبغي ان تلامس الكرة الحديدية الذقن او تكون قريبة منه بحيث لا تهبط اليد اسفل هذا الوضع اثناء حركة الدفع كما يجب عدم ارجاع الجله خلف خط الكتفين .
* لا يسمح باستخدام القفازات .
* تعتبر المحاوله فاشله اذا دخل المتنافس الدائرة وشرع في اداء الرميه ثم لمس أي جزء من جسمه خارج الدائرة او السطح العلوي لإطار الدائره الحديدي او لوحة الايقاف .
* اذا دخل اللاعب الدائره لاداء المحاوله ولكنه اوقف محاولته ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله في زمن اقصاه دقيقه واحده اذ كان عدد المتسابقين 2 او 3 او اكثر من 3 وعليه ان يخرج من الدائره ومن المكان الصحيح للخروج . اما اذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج فتعتبر المحاولة فاشله .
* لكي تكون المحاوله صحيحه يجب ان تسقط الاداه بالكامل ضمن الحدين الداخليين لخطي قطاع الرمي .
* يجب ان تقاس المسافه من اول نقطة تلامس احدثها سقوط الاداه وحتى الحد الداخلي لمحيط الدائرة .
* يجب على المتنافس عدم مغادرة الدائره الا بعد ان تلمس الاداه الارض .
* يبلغ وزن الجله للشباب 6 كجم والرجال 0 7،26 كجم وللناشئين 5 كجم وللنساء 4 كجم .
القياسات لدائرة الجله :-
لوحة الايقاف : يبلغ عرض لوحة الايقاف 11،2 سم في المنتصف و 30 سم على الجانبيين اما ارتفاعها عن مستوى ارضية الدائرة من الداخل 10 سم وطولها من 114 سم الى 116 سم .
كيفية رسم مقطع الرمي بدائرة الجله :-
1- ارسم الدائره حسب الشكل السابق .
2- اخذ مركز الدائره وارسم خط عمودي وافقي ينصفان الدائره تماما و يمران بمركز الدائره .
3- اجيب المنجله واضع الصفر على خط التقاء الخط الافقي بالخط العمودي ثم اخذ 17،5 درجه من اليمين و 17،5 درجه من اليسار تقريباً كما هو موضح بالرسم التالي .
اخذ خط يبدأ من مركز الدائره ويمر بالنقطه التي اخذتها لزاوية 17،5 درجه تقريباً من كلا الجانبيين لرسم مقطع الرمي
ملاحظه // بعد الانتهاء من رسم الدائره والمقطع يتم مسح جميع الخطوط التي بداخل الدائره ويترك التي بخارجها .
قذف القرص :-
* قواعد مسابقة قذف القرص مثل قواعد مسابقة دفع الجله .
* وزن القرص للرجال 2 كجم والشباب 1،750 كجم والناشئين 1،500 كجم ووزنه للنساء 1 كجم .
قياسات دائرة قذف القرص .
كيفية رسم مقطع الرمي بدائرة القرص :-
1- ارسم الدائره حسب مقاس الشكل السابق .
2- اخذ مركز الدائره وارسم خط عمودي وافقي ينصفان الدائره تماما و يمران بمركز الدائره .
3- اجيب المنجله واضع الصفر على خط التقاء الخط العمودي بالخط الافقي ثم اخذ 17،5 درجه على يمين تقريباً الخط العمودي وكذلك 17،5 درجه على يساره تقريباً كما هو موضح بالرسم التالي .
4- اخذ خط يبدأ من مركز الدائره ويمر بالنقطه التي اخذتها لزاوية 17،5 درجه من كلا الجانبين لرسم مقطع الرمي .
ملاحظه // بعد الانتهاء من رسم الدائره والمقطع يتم مسح جميع الخطوط التي بداخل
الدائره ويترك التي بخارجها .
مقاس قفص قذف القرص :-
* يجب ان يكون القفص على شكل حرف U من المسقط الافقي .
* اتساع الفتحه الاماميه يجب ان يكون 6 امتار ويمتد للامام على بعد 7 امتار من مركزالدائرة .
* الحد الادنى لارتفاع اطارات الشبكه 4 امتار على الاقل .
ملاحظة ///
* اذا دخل اللاعب الدائره لاداء المحاوله ولكنه اوقف محاولته ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله في زمن اقصاه دقيقه اذا كان عدد المتسابقين 2 او 3 او اكثر من 3 وعليه ان يخرج من الدائره ومن المكان الصحيح للخروج . اما اذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج او انتهى الزمن المحدد فتعتبر المحاولة فاشله .
* لا توجد لوحة ايقاف في دائرة القرص .
* قفص مسابقة قذف القرص :-
مسابقة تطويح المطرقة :-
* لا تحتسب المحاولة فاشله اذا لمس رأس المطرقة الارض او الجزء العلوي لطوق الدائرة اثناء اداء المتنافس المرجحات التمهيدية او الدوران .
* اذا لمست المطرقه الارض او الجزء العلوي للاطار الحديدي للدائرة واوقف الرامي محاولته من اجل بدء الرمي مرة اخرى فسوف تسجل محاوله فاشله عليه .
* يسمح باستخدام القفازات لحماية الايدي .
* تعتبر المحاوله فاشله اذا دخل المتنافس الدائرة وشرع في اداء الرميه ثم لمس أي جزء من جسمه خارج الدائرة او السطح العلوي للاطار الحديدي .
* دون مخالفة الشروط السابقه و دخل اللاعب الدائره لاداء المحاوله ولكنه اوقف محاولته ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله في زمن اقصاه دقيقه ونصف وعليه ان يخرج من الدائره ومن المكان الصحيح للخروج . اما اذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج فتعتبر المحاولة فاشله .
* لا تحتسب المحاوله فاشله اذا انكسرت المطرقه اثناء الرمي او في الهواء بشرط ان تكون الرميه قد تمت وفق هذه القاعده .
* لكي تكون المحاوله صحيحه يجب ان يسقط راس المطرقه بالكامل ضمن الحدين الداخليين لخطي قطاع الرمي .
* طول السلك من المقبض 122 سم .
* وزن المطرقه 7،260 كجم . وللشباب 6 كجم وللناشئين 5 كجم ووزنها للنساء 4 كجم .
مقاس قفص المطرقه :-
* يجب ان يكون القفص على شكل حرف U من المسقط الافقي .
* اتساع الفتحه الاماميه يجب ان يكون 6 امتار ويمتد للامام على بعد 7 امتار من مركزالدائرة .
* الحد الادنى لارتفاع اطارات الشبكه سبعه امتار على الاقل .
* لا يوجد لوحة ايقاف لدائرة المطرقه .
* قفص مسابقة تطويح المطرقة :-
طريقه أخرى لرسم مقاطع الرمي لـ ( الجله – القرص – المطرقه ) .
* اخذ حبل واضع احد طرفيه على نقطة مركز الدائره ثم امده لمسافة 20 م كما في الشكل الاول .
* ثم اخذ 6 م يمين واعلم بعلامه ثم 6 م يسار واعلم بعلامه ، لتكون المسافه بينهم 12 م وبهذا قد رسمت مقطع الرمي كما في الشكل الثاني .
* واذا اردت ان ازود مسافة المقطع اعمل ما يلي :-
* كل ما أزود في الطول متر واحد أزيد في العرض 60 سم .
مسابقة رمي الرمح :-
* يسمح لكل متنافس باداء محاولتين للتمرين على الاكثر في مكان المنافسه ويتم النداء عليهم بالاسم تبعا للقرعة .
* لا تعتبر الرمية صحيحة الا اذا ارتطم سن الرمح المعدني بالارض قبل أي جزء اخر منه .
* لا يسمح للمتنافس بالدوران دوره كامله بحيث يكون ظهره مواجها لقوس الرمي وحتى انطلاق الرمح في الهواء .
* لا يسمح باستخدام القفازات .
* تعتبر المحاولة فاشله اذا لمس المتنافس بعد ان يكون قد شرع في اداء محاولته باي جزء من جسمه او اطرافه الخطوط المحدده او الارض خارج طريق الاقتراب .
* لكي تكون المحاوله صحيحه يجب ان يسقط الرمح بالكامل ضمن الحدين الداخليين لخطي قطاع الرمي.
* على المتنافس عدم مغادرة طريق الاقتراب الا بعد ان تلمس الاداه الارض .
* اذا شرع اللاعب بالجري ثم توقف بسبب عذر ما ففي هذه الحاله يجوز له ان يعود لاداء المحاوله ولكن في زمن اقصاه دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وعليه ان لا يخرج من طريق الاقتراب اما اذا خرج من طريق الاقتراب فتعتبر المحاولة فاشله .
* وزن الرمح للرجال 800 جم وللشباب 800 جم وللناشئين 700 جم وللنساء 600 جم .
* الطول الكلي للرمح 2،60 متر كحد ادنى .
* طريق الاقتراب :-
* ينبغي الا يزيد طول طريق الاقتراب عن 36،5 متر ولا يقل عن 30 متر .
* كيفية رسم طريق الاقتراب ومقطع رمي الرمح :-
1- اولا ً ارسم طريق الاقتراب بطول 36،5 متر وبعرض 4 متر , كما هو موضح بالشكل الاول .
2- اخذ حبل مثلاً بطول 8 متر وفي نهايته طبشوره واضعه على نفس طريق الاقتراب كما في الشكل الثاني ثم اقوم بعملية الدوران من الزاويه اليمنى حتى اوصل للطرف الاخر من طريق الاقتراب وثم من الزاويه اليسرى حتى اوصل للطرف الاخر لطريق الاقتراب ثم اضع علامه عند التقاء هذين الخطين كما هو موضح بالشكل الثاني .
3- ارسم خط وهمي يبدأ من نقطة التقاء الخطين مروراً بالزاويه اليمنى وكذلك للزاويه اليسرى الى المسافه التي اريدها مثلاً 60 متر او أي مسافه تريدها انت كما هو موضح بالشكل الثالث .
الطريقة الصحيحه لأحتساب المسافه التي حققها اللاعب في ( الرمح – الجله – القرص – المطرقه ) :-
طريقة احتساب المسافه في الرمح :-
1- اضع الصفر على الأثر الذي تركه الرمح ثم امد المتر الى فوق نقطة مركز المقطع ثم اقوم بحساب المسافة من الحافة الداخلية لخط عرض طريق الاقتراب كما في الشكل التالي .
طريقة احتساب المسافه في الجله والقرص والمطرقه :-
اضع الصفر على نقطة اثر الجله او القرص او المطرقه ثم امد المتر الى ان اصل لنقطة مركز الدائرة ثم اقوم بحساب المسافه من الحافه الداخليه لدائرة الجله او القرص او المطرقه كما في الشكل التالي :
طريقة تقريب المسافه :-
* في مسابقات الميدان ما عدا الوثب العالي نحاول ان نقرب المسافه الى اقرب سانتيين .
مثال على ذلك :-
* لاعب ما جاء بمسافة 20م و 4 سم و بعض الشرطات الصغيره ففي هذه الحاله نلغي هذه الشرطات ونأخذ القياس الصحيح الجديد وهو 20 م و4 سم فقط ومعنى هذا اننا نلغي الانصاص او غيرها وهذا ( تعديل جديد 2005 م ) .
المسابقات المركبة :-
( الخماسي للشباب والكبار ) :-
* يتكون الخماسي من خمس مسابقات على ان تقام في يوم واحد حسب الترتيب التالي :-
1- الوثب الطويل 2- رمي الرمح 3- 200 م 4- قذف ا لقرص 5- 1500 م .
( الثماني للناشئين فقط ) :-
يتكون الثماني من 8 مسابقات والتي تقام في يومين متتاليين بالترتيب التالي :-
اليوم الاول : 1- 100م 2- وثب طويل 3- دفع الجله 4- 400م .
اليوم الثاني : 1- 110م حواجز 2- وثب عالي 3- رمي الرمح 4- 1000م .
( العشاري للشباب والكبار ) :-
* يتكون العشاري من عشر مسابقات على ان تقام على يومين حسب الترتيب التالي :-
اليوم الاول : 1- 100 م 2- وثب طويل 3- دفع الجلة 4- الوثب العالي 5- 400 م .
اليوم الثاني : 1- 110 م ح 2- قذف القرص 3- القفز بالعصا 4- رمي الرمح 5- 1500 م .
* تطبق قواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواه على كل مسابقه من المسابقات فيما يلي :
1- يسمح لكل متنافس بثلاث محاولات فقط في الوثب الطويل وكل مسابقه من مسابقات الرمي .
2- في سباقات المضمار يستبعد المتنافس الذي ارتكب ثلاث بدايات خاطئه .
3- الفائز بالمسابقه هو المتنافس الذي يحصل على اعلى مجموع من النقاط .
4- أي متنافس يتخلف عن البدء في احدى المسابقات او في اداء محاوله في احدى المسابقات لا يسمح له بالاشتراك في المسابقات التي تليها ويعتبر وكأنه ترك المنافسه كامله ولا يصنف في الترتيب النهائي .